كلاسيكيات العمارة منزل ويستكوست - فرانك لويد رايت Westcot House
المعماري المصمم : فرانك لويد رايت
السنة : 1908
بناءً على ما قاله المهندسون المصممون ، المثال
الأول و الوحيد عن نمط بيراري في ولاية أوهايو، حدد هذا التصميم منهجية فرانك لويد
رايت في التصاميم اللاحقة.
باكتماله عام 1908 لصالح بورتون ج. ويستسكوت
و عائلته بعد انتقال شركة ويستكوت من ريتشموند في انديانا، منزل ويستكوست يعتبر هذا المنزل ركيزة أساسية في
تفاصيل فرانك لويد راست الخاصة بالاندماج مع الطبيعة و إدخال الموقع العام داخل
المبنى.
يظهر المبنى تأثر فرانك
لويد رايت بالعمارة اليابانية حيث تم استكمال المبنى بعد رحلة لفرانك لويد رايت إلى
اليابان ، و يمكن ملاحظة الأنماط اليابانية التي تعزز من أفقية المنزل ، و ارتباطه
بالمناظر الطبيعية .
يعتبر هذا المنزل مثالاً
مبكراً على طراز بيراري ، منزل ويستكوست لا يحتوى على المساقط ذات المناسيب المنخفضة
، كما فعل رايت في أعماله اللاحقة ، ولكنه مع ذلك يمثل بداية للمسقط المفتوح في
المنزل و السمات العضوية الأخرى ل فرانك لويد رايت التي يستخدمها بكثرة في مشاريعه
.
بطريقة أو بأخرى ، يمثل
هذا المنزل استمراية في عمل فرانك لويد رايت و التي تتمثل في السقف المنخفض الذي
يعلو تراسات الطابق الثاني ، و المدفأة الكبيرة التي تبرز من خلال حجم المنزل ، و
الأهم من ذلك كله فتحات النوافذ الطويلة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي إلى الداخل
.
يمتد منزل ويستكوست داخل
المناظر الطبيعية حيث يمتد حجم كتلة المنزل المستمرة من خلال الفناءات و العرائش
التي تربط مبنى المنزل الرئيس مع الاسطبل و الكراج .
في التصميم البدائي
لرايت منذ عام 1908 ، كان هناك برك صغيرة – متأثراً برحلته إلى اليابان – و التي
بدورها تقوم بالتأكيد على الاتجاه الأفقي للمنزل ، و تعميق الصلة بين المنزل و
المناظر الطبيعية المحيطة به .
الجانب الأكثر إثارة في
التصميم الخاص بفرانك لويد رايت ، هو في الواقع ليس المنزل الرئيسيس ، وإنما أكثر تصميماته
ابتكاراً هو كراج السيارة ، ففي الوقت التي تم فيه تصميم هذا المنزل ، السيااردة
لم تكن قادرةً على الرجوع إلى الخلف ، لذلك قام رايت بتصميم قرص قابل للدروان
مشابهاً لذلك الموجود في ساحات القطارات و التي تمكن السيارة من الدوران و الخروج
من المنزل.
لسوء الحظ ، توجد تعديلات
واسعة ضمن المنزل جرت في أربعينيات القرن الماضي ، بعد وفاة بورتون ج. ويستكوت، بسبب
تعدد مالكي المنزل على مدى الأعوام الستين اللاحقة .
بعد ويسكوت ، قام أحد المالكين بتحويل الفراغ المفتوح إلى خمسة وحدات سكنية ـ و
بذلك ساءت حالة المنزل ، و اختفت هوية رايت التي كانت واضحة في التصميم .
في عام 2000 قامت جمعية
Frank Lloyd Wright Building
Conservancy (
الحفاظ على أبنية فرانك لويد رايت ) بشراء المنزل و أعادت تأهيله لاستعادة جاذبيته
و تفاصيله الأصلية .
بعد 5 سنوات و أكثر من
400 متطوع ، تمكنت الجمعية أخيراً من استعادة مواصفات التصميم الأولية ل رايت ، و
تمكنت من إعادة فتح المنزل للعوام علم 2005 .
على الرغم من الرحلة القاسية
للمنزل و تبدل مالكي المنزل الذي أدى إلى تدهور المنزل لأكثر من نصف قرن ، يجسد هذا
المنزل المبادئ الأساسية لطراز بيراري Prairie Style
و الذي مازال مستمراً
في كنف معماري متميز ك فرانك لويد رايت .
تعليقات
إرسال تعليق